تحميل جميع كتب أحمد شوقى PDF


أحمد شوقى كتاب الأعمال الشعرية الكاملة المجلد الثانى PDf قراءة اون لاين وتحميل
الأعمال الشعرية الكاملة المجلد الثانى
أحمد شوقى

دواوين شعر أحمد شوقى الأعمال الشعرية الكاملة المجلد الثانى

القراءة والتحميل PDF

أحمد شوقى كتاب الأعمال الكاملة لأمير الشعراء أحمد شوقى - المسرح PDf قراءة اون لاين وتحميل
الأعمال الكاملة لأمير الشعراء أحمد شوقى - المسرح
أحمد شوقى

دواوين شعر أحمد شوقى الأعمال الكاملة لأمير الشعراء أحمد شوقى - المسرح

القراءة والتحميل PDF

أحمد شوقى كتاب الأعمال الشعرية الكاملة المجلد الأول PDf قراءة اون لاين وتحميل
الأعمال الشعرية الكاملة المجلد الأول
أحمد شوقى

دواوين شعر أحمد شوقى الأعمال الشعرية الكاملة المجلد الأول

القراءة والتحميل PDF

أحمد شوقى


أحمد شوقى

بعض المعلومات عن أحمد شوقى

أحمد شوقي علي أحمد شوقي بك:
(1868 - 13 ديسمبر 1932)، شاعر مصري يعد من أعظم شعراء العربية في جميع العصور حسبما ذكر ذلك في القاموس الشهير (قاموس المورد) لقب بـ "أمير الشعراء". ولد احمد شوقي بحي الحنفي بالقاهرة في 20 رجب 1287 هـ الموافق 16أكتوبر 1868 لأب کردي وأم من أصول ترکية وشرکسية ، وكانت جدته لأمه تعمل وصيفة في قصر الخديوي إسماعيل، وعلى جانب من الغنى والثراء، فتكفلت بتربية حفيدها ونشأ معها في القصر، ولما بلغ الرابعة من عمره التحق بكُتّاب الشيخ صالح، فحفظ قدرًا من القرآن وتعلّم مبادئ القراءة والكتابة.
ثم التحق بمدرسة المبتديان الابتدائية، وأظهر فيها نبوغًا واضحًا كوفئ عليه بإعفائه من مصروفات المدرسة، وانكب على دواوين فحول الشعراء حفظًا واستظهارًا، فبدأ الشعر يجري على لسانه. وهو في الخامسة عشرة من عمره التحق بمدرسة الحقوق سنة (1303هـ  1885م)، وانتسب إلى قسم الترجمة الذي قد أنشئ بها حديثًا، وفي هذه الفترة بدأت موهبته الشعرية تلفت نظر أستاذه الشيخ "محمد البسيوني"، ورأى فيه مشروع شاعر كبير"
ثم بعد ذلك سافر إلى فرنسا على نفقة الخديوي توفيق، "وقد حسمت تلك الرحلة الدراسية الأولى منطلقات شوقي الفكرية والإبداعية. وخلالها اشترك مع زملاء البعثة في تكوين (جمعية التقدم المصري)، التي كانت أحد أشكال العمل الوطني ضد الاحتلال الإنكليزي. وربطته حينئذ صداقة حميمة بالزعيم مصطفى كامل، وتفتّح على مشروعات النهضة المصرية. طوال إقامته بأوروبا.
 كان فيها بجسده بينما ظل قلبه معلقًا بالثقافة العربية وبالشعراء العرب الكبار وعلى رأسهم المتنبي. لكن تأثره بالثقافة الفرنسية لم يكن محدودًا، وتأثر بالشعراء الفرنسيين وبالأخص راسين وموليير. " و له في النثر ثلاث روايات هي عذراء الهند، صدر عام 1897 م، تناولت التاريخ المصري القديم منذ عهد رمسيس الثاني. كما للشاعر العديد من المقالات الاجتماعية التي جمعت عام 1932 م، تحت عنوان (أسواق الذهب) من مواضيعها الوطن، الأهرامات، الحرية، الجندي المجهول، قناة السويس. مسرحية نثرية. مسرحية مصرع كليوباترا أخرجها سنة 1927 مسرحية مجنون ليلى (قيس وليلى) مسرحية قمبيز كتبها في عام 1931 وهي تحكي قصة الملك قمبيز مسرحية علي بك الكبير مسرحية أميرة الأندلس مسرحية عنترة مسرحية الست هدى مسرحية البخيلة مسرحية شريعة الغاب وفي رصيده الروائي رواية بعنوان الفرعون الأخير